“The Experiment” كيف يمكن للسجن أن يغيّر في طبيعة الإنسان

فيلم مبني على تجربة علمية سلوكية قامت بها جامعة ستانفورد

 ما الذي يجعل شخصا ما يختار الدخول للسجن برجليه ؟ وهل يمكن للسجن مهما  قصرت مدّته أن يغير شيئا بداخل السجين ؟ هل الشخص الذي يدخل للسجن يكون هو نفس الشخص الذي خرج منه ؟ The Experiment, أسئلة يحاول أن يجيب عنها الفيلم الدرامي (The Experiment) أو (التجربة) من بطولة النجمين الفائزين بالأوسكار أدريان برودي و فورست ويتكر ,ومن إخراج بول شرينغ , الفيلم مبني على رواية للكاتب ماريو جوردانو حملت عنوان (الصندوق الأسود) بنيت على أحداث حقيقة حصلت في جامعة ستانفورد الأمريكية في أوائل السبعينات أطلق عليها ( تجربة سجن ستانفورد ) , وهي تجربة سلوكية جماعية مدتها أسبوعين قام بها بعض العلماء المختصين بالجامعة بخلق ظروف مشابهة للسجن مستخدمين الطلبة المتبرعين لها , والذين وزعوهم بين مساجين وحرّاس سجن لمعرفة ما هو التغيّر السلوكي الذي يمكن أن يطرأ عليهم , الرواية تستلهم من هذة التجربة أحداثها بتصرّف .

تجربة

 تبدأ أحداث الفيلم بمجموعة من العاطلين عن العمل يتبرعون بدخول تجربة سلوكية تضطرهم للعيش في سجن لمدة أسبوعين منقسمين إلى فريقين , الأول هم السجناء والثاني هم الحرّاس , والدافع لذلك هو المكافأة المادّية المجزية التي سيحصلون عليها في حالة إكمالهم للتجربة , المهمة كانت تبدو سهلة في البداية ولكن مع مضي الوقت يبدأ حراس السجن بتصديق سلطتهم والإساءة بإستعمالها ويبدأ السجناء بالثورة على ذلك فيقوم صراع بين الجانبين يحاول كل منهم فيه أخضاع الآخر وتتطور الأمور إلى ما لا كانوا يتصورونه في بداية الأمر .

تساؤلات فلسفية

 يبدأ الفيلم بمونتاج لمجموعة من المشاهد الطبيعية والإحداث الإجتماعية تختصر فكرة الفيلم عن مدى العدوانية المزروعة في داخل الكائنات الحية بجميع أشكالها والتي تشكّل جزءا من طبيعتها , من أبسطها تركيبا مثل الفيروسات إلى أعقدها مثل الكائن البشري في المجتمعات الحيوية المختلفة , تبرز في هذة المشاهد صراعات الوجود والسيطرة ,  وتزداد هذة الصراعات ضراوة كلما زاد عددها أفراد المجتمع وزادت المنافسة بينهم على الظهور وإثبات الوجود .

الفيلم يحاول أن يطرح السؤال الفلسفي والأخلاقي عن مدى تغلغل القيم الأخلاقية في نسيج الكائن البشري ؟ وهل الإنسان قادر على التمسك بأخلاقه ومبادئه المتحضرة في الحالات الإجتماعية الصعبة وتحت قسوة الظلم ؟ أم أنها مجرد قناع سطحي تكمن تحته حقيقته العدوانية والوحشية ؟ , وما هي الفلسفة الوجودية  الأنجع للمجتمعات الإنسانية والأقرب لطبيعته ؟ , هل هي فلسفة التسامح و فكرة “إدر خدّك الآخر” كما يقول بطل الفيلم ترافيس ذو الشخصية المتسامحة والمؤمن بالتواجد مع الآخر بسلام , أم أنها فلسفة السن بالسن والعين بالعين ؟ .

مباراة أدائية

  الممثل الشاب الفائز بالأوسكار أدريان برودي يقوم بدور ترافيس ويعكس الوجه الأخلاقي في الفيلم والصمود على الإنسانية رغم الظروف الدافعة في عكس هذا الطريق وهو يقدم ذلك بشكل سلس ومقنع غير متصنع , بينما يؤدي فورست ويتكر الفائز أيضا بالأوسكار دور بيرس الإنسان المحبط والمكبوت في حياته الشخصية والذي ما أن يحس بلذة السلطة حتى تتغير شخصيته بشكل كامل ويكتشف عبر التجربة حقيقه نفسه السلطوية التي تتلذذ بإخضاع الآخر , وهو يتمكن من عكس هذا التحوّل بالشخصية بأسلوب خلّاب وجميل , والفيلم يكاد يكون مباراة أدائية بين هذين النجمين الموهوبين .

مثير للفكر

 الفيلم الدرامي (The Experiment) هو عمل مركب ودراسة في الطبيعة البشرية , كان من الممكن لحبكته أن تكون أكثر إثارة حيث أنه يعاني من بطء في تصاعد الأحداث شيئا ما ولكنه بالتأكيد يشكل مشاهدة مثيرة للفكر أغناها عمقها الفلسفي وموهبة نجميه .


تقييم الفيلم

إن كنت قد شاهدت هذا الفيلم شاركنا في تقييمه 😀 1 Star2 Stars3 Stars4 Stars5 Stars (8 votes, average: 4.50 out of 5)

فيديو متصل

The Experiment Movie Trailer
شاهد الفيديو 1

رأي واحد حول ““The Experiment” كيف يمكن للسجن أن يغيّر في طبيعة الإنسان”

  1. شاهدت الفيلم … بصراحة رهيييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييب جدا وانصح الكل بمشاهدته

    الشيء الوحيد اللي ما عجبني فيه : كل لقطة تواجدت فيه ماغي غرايس ( الحمدلله لقطاتها قليلة وتروح بسرعة )

    عموما فيلم ممتع جدا ول تندم اذا شاهدته

    رد

أضف تعليق